الرقية والعلاج الرباني من الكتاب والسنة2017
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الرقية والعلاج الرباني من الكتاب والسنة2017

التعريف بأنواع السحر والمس والعين - طرق العلاج والتحصينات الشرعية - تجارب وبحوث
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
أخواني وأخواتي من اجل تألق واستمرارية تميز المنتدى عن بقيه المنتديات الأخرى الرجاء المساعده لكي نرتقي الى الافضل قبل الكتابة في المنتدى العام ارجو من الجميع مراعاة التالي : 1- عدم كتابة مشاركات وردود مؤذيه وتهين الاعضاء. 2- الاهتمام بالموضوع واعطائه حقه لكي يستفيد الاعضاء من هذا الموضوع ويستطيعون المناقشة فيه . 3- ان كنت تريد من الأعضاء الرد على موضوعك فهم ايضاً يريدون منك الرد على مواضيعهم ... فحاول ان تتابع ما يكتب وتبدي رايك ووجهة نظرك في هذا الموضوع . 4- اذا كان الموضوع منقولا فوضح ذلك في نهاية الموضوع لكي تعطي الكاتب حقة الادبي. 5-ممنوع الاعلان عن أى منتدى أخر أو أى غرض تجاري داخل المنتدى إلا بالإتصال بالمشرف العام للموقع . 6- تحرير اي موضوع يحتوى على ألفاظ غير سليمة و اي موضوع معيّن يُخالف تعاليم الأخلاق أو مخلّ بالآداب سوف يحذف نهائيا والعضو صاحب الموضوع سيتم وقفه نهائيا من المنتدى. 7 -كتابة الموضوعات فى مكانها الصحيح بمعنى ان تكتب الموضوعات الاسلاميه داخل المنتديات الاسلاميه و.... الخ .وسوف نقوم بنقل كافة الموضوعات التى فى غير مكانها الصحيح . 8 -غلق اى موضوع تنشب فية خلافات حادة بين الاعضاء وان شاء الله ما يصير شي من هذا . والله ولى التوفيق تقبلوا خالص تحياتي

 

 الشيخ/ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان معنى الشهادتين ومقتضاهما

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد العايدي
المدير التقني
المدير التقني
محمد العايدي


ساعة الان :
عدد المساهمات : 530
تاريخ التسجيل : 08/12/2012

الشيخ/ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان   معنى الشهادتين ومقتضاهما Empty
مُساهمةموضوع: الشيخ/ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان معنى الشهادتين ومقتضاهما   الشيخ/ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان   معنى الشهادتين ومقتضاهما I_icon_minitimeالأربعاء يناير 01, 2014 10:33 pm

الخطب المنبرية في المناسبات العصرية
الشيخ/ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان

معنى الشهادتين ومقتضاهما

الخطبة الأولى

الحمد لله الذي لم يتخذ ولدًا ولم يكن له شريك في الملـك، ولم يكـن له ولي من الذل، وكبره تكبيرًا. وأشـهد أن لا إلـه إلا الله وحـده لا شريك له، وتعالى عما يقول الظـالمون والجـاحدون علوًا كبيرًا. وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله - أرسله بين يدي الساعة بشيرًا ونذيرًا، وداعيًا إلى الله بإذنه وسراجًا منيرًا - صلى الله عليه وعلـى آله وأصحابه وأتباعـه إلى يوم الدين وسلم تسليمًا كثيرًا.

أما بعد:

أيها الناس اتقوا الله تعالى وأطيعوه.

عباد الله: إن الركن الأول من أركـان الإسلام هو الشهادتان: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله.

وهـذا الركن هو الأساس الذي تقوم عليه بقية الأركان، وتنبني عليه سائر أحكام الدين، فإن كان هـذا الأساس سليمًا قويًا استقامت سائر الأعمال وكلها مقبولة عنـد الله وانتفـع بها صاحبها، وإن اختل هذا الأساس فسدت سـائر الأعمال وصارت هباءً منثورًا، وصارت كسراب بقيعة يحسبه الظمـآن ماءً حتى إذا جـاءه لم يجده شيئًا، وصارت كرماد اشتدت به الريح في يوم عـاصف، صارت تعبًا على صاحبها في الدنيا وحسرة وخسارة يوم القيامة.

عباد الله: إن الشهادتين لهمـا معنى ولهما مقتضى، ولا بد للناطق بهما أن يعرف ذلك المعنى ويعمل بذلك المقتضى، وإلا فإنه لا ينفعه مجرد التلفظ بهما.

فمعنى شهادة أن لا إله إلا الله: الإقرار بأنه لا يستحق العبادة إلا الله، وأن كل معبود سواه باطل: ﴿ ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ ﴾ ومقتضى شهادة أن لا إله إلا الله أن تفـرد الله بالعبـادة فلا تعبد معه أحدًا.

فإذا قلت: «أشهد أن لا إله إلا الله» فقد أعلنت البراءة من كل معبود سوى الله، والتزمت بعبادة الله وحده، وفعل ما أمر به وترك ما نهى عنه، ولذلك لما قال النبي -صلى الله عليه وسلم- للمشركين: )قولوا: لا إله إلا الله(. فهموا مـن ذلك أنـه يطلب منهم عبادة الله وحده وترك عبادة الأصنام، فامتنعوا من أن يقولوا هذه الكلمة واستنكروها وقالوا: ﴿ أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آلِهَتِكُمْ إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ يُرَادُ مَا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي الْمِلَّةِ الْآخِرَةِ إِنْ هَذَا إِلَّا اخْتِلَاقٌ ﴾.

هذا معنى لا إله إلا الله، إنه جعل الآلهة إلها واحدًا، وترك عبادة ما سواه، وقـد فهمه المشركون لأنهـم عرب فصحاء، وعباد القبور اليوم لا يفهمون معنى لا إله إلا الله ولا يعملون بمقتضاها، فلذلك يقولون لا إله إلا الله، ويعبدون الموتى، فالمشركون الأولون أعلـم منهـم بمعنى لا إلـه إلا الله، وأعلـم منهـم بمقتضاهـا، هـؤلاء القبوريون يقولون لا إله إلا الله ويقولون مع ذلك: يا علي. يا حسين. يا عبد القادر. ينادون الموتى ويستغيثون بهم في قضاء الحاجات وتفريج الكربات ويطوفون بقبورهـم ويذبحون لهم، فمـا معنى لا إلـه إلا الله عند هؤلاء وما فائدتها - إنهم قوم لا يعقلون ﴿ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ ﴾ ﴿ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ ﴾.

عباد الله: ومن مقتضى شهادة أن لا إلا الله أن تقيم الصلاة، فإنهـا الركن الثاني بعد الشهادتين، قال الله تعالى: ﴿ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ ﴾ ومن مقتضى شهادة أن لا إله إلا الله أن تؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليـه سبيلًا وتفعل الواجبات الدينية وتترك المحرمات، فقد قاتل الصحابة -رضي الله عنهم- بقيـادة أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- من منع الزكاة وهم يقولون لا إله إلا الله. وقال الصحابة: إن الزكاة من حق لا إله إلا الله. قيل للحسن البصري رحمه الله: إن ناسًا يقولون: من قال لا إله إلا الله دخل الجنة. فقـال: «من قال لا إله إلا الله فأدى حقها وفرضها دخل الجنة»، وقال وهب بن منبه لمن سأله: «أليس لا إله إلا الله مفتاح الجنة؟ قال: بلى ولكن ما من مفتاح إلا له أسنان، فإن جئت بمفتاح له أسنان فتح لك وإلا لم يفتح لك».

عباد الله: وكما أن الشرك الأكبر يناقض لا إله إلا الله وينافيها.

كذلكم سائر المعاصي التي هي دون الشرك تنقص مقتضى هذه الكلمة وتقلل من ثوابها بحسب الذنب الذي يصدر من العبد، ومطلوب من المسلم أن يقول لا إله إلا الله ويعلم معناها ويعمل بمقتضاهـا ظاهرًا وباطنًا، ويستقيم عليها، قال تعالى: ﴿ وَلَا يَمْلِكُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَنْ شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ﴾ (شَهِدَ بِالْحَقِّ) أي: قال لا إله إلا الله. وهم يعلمون: بقلوبهم ما قالت به ألسنتهم من تلك الكلمة.
فاتقوا الله عباد الله، واعرفوا معنى هذه الشهادة واعملوا بمقتضاها فليس المقصود منها مجرد النطق بها من غير فهم معناها واعتقاد مدلولها والعمل به، فإن ذلك لا ينفع ولا يجدي.
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: ﴿ وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ ﴾.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rouqyah2014.yoo7.com
 
الشيخ/ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان معنى الشهادتين ومقتضاهما
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أعظم أنواع العبادة صالح بن فوزان الفوزان
» أعظم أنواع العبادة الكاتب : صالح بن فوزان الفوزان
»  حكم صوم يوم عرفة لمن عليه قضاء.....الشيخ ابن باز رحمه الله
» رقية الشرعية بصوت الشيخ ماجد عبد الله
»  جميع مايتعلق بالعين والمس والسحر....فضيلة الشيخ ابن باز رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرقية والعلاج الرباني من الكتاب والسنة2017 :: المنتديات الرقية 2014 للقرأن والسنة النبوية :: الرقية 2014 قسم الإسلامى العام.-
انتقل الى: