الرقية والعلاج الرباني من الكتاب والسنة2017
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الرقية والعلاج الرباني من الكتاب والسنة2017

التعريف بأنواع السحر والمس والعين - طرق العلاج والتحصينات الشرعية - تجارب وبحوث
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
أخواني وأخواتي من اجل تألق واستمرارية تميز المنتدى عن بقيه المنتديات الأخرى الرجاء المساعده لكي نرتقي الى الافضل قبل الكتابة في المنتدى العام ارجو من الجميع مراعاة التالي : 1- عدم كتابة مشاركات وردود مؤذيه وتهين الاعضاء. 2- الاهتمام بالموضوع واعطائه حقه لكي يستفيد الاعضاء من هذا الموضوع ويستطيعون المناقشة فيه . 3- ان كنت تريد من الأعضاء الرد على موضوعك فهم ايضاً يريدون منك الرد على مواضيعهم ... فحاول ان تتابع ما يكتب وتبدي رايك ووجهة نظرك في هذا الموضوع . 4- اذا كان الموضوع منقولا فوضح ذلك في نهاية الموضوع لكي تعطي الكاتب حقة الادبي. 5-ممنوع الاعلان عن أى منتدى أخر أو أى غرض تجاري داخل المنتدى إلا بالإتصال بالمشرف العام للموقع . 6- تحرير اي موضوع يحتوى على ألفاظ غير سليمة و اي موضوع معيّن يُخالف تعاليم الأخلاق أو مخلّ بالآداب سوف يحذف نهائيا والعضو صاحب الموضوع سيتم وقفه نهائيا من المنتدى. 7 -كتابة الموضوعات فى مكانها الصحيح بمعنى ان تكتب الموضوعات الاسلاميه داخل المنتديات الاسلاميه و.... الخ .وسوف نقوم بنقل كافة الموضوعات التى فى غير مكانها الصحيح . 8 -غلق اى موضوع تنشب فية خلافات حادة بين الاعضاء وان شاء الله ما يصير شي من هذا . والله ولى التوفيق تقبلوا خالص تحياتي

 

  الحكمة في التشديد في أول التكليف والتيسير في آخره

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد العايدي
المدير التقني
المدير التقني
محمد العايدي


ساعة الان :
عدد المساهمات : 530
تاريخ التسجيل : 08/12/2012

 الحكمة في التشديد في أول التكليف والتيسير في آخره Empty
مُساهمةموضوع: الحكمة في التشديد في أول التكليف والتيسير في آخره    الحكمة في التشديد في أول التكليف والتيسير في آخره I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 05, 2014 12:35 am


الحكمة في التشديد في أول التكليف والتيسير في آخره

تأمل الحكمة في التشديد في أول التكليف ثم التيسير في آخره بعد توطين النفس على العزم والامتثال ، فيحصل للعبد الأمر أن الأجر على عزمه ، وتوطين نفسه على الامتثال والتيسير والسهولة بما خفف الله عنه . فمن ذلك أمر الله تعالى رسوله بخمسين صلاة ليلة الإسراء ، ثم خففها وتصدق بجعلها خمساً . ومن ذلك . أنه أمر أولاً ، بصبر الواحد إلى العشرة ثم خفف عنهم ذلك إلى الاثنين ، ومن ذلك أنه حرم عليهم في الصيام إذا نام أحدهم أن يأكل بعد ذلك أو يجامع ، ثم خفف عنهم بإباحة ذلك إلى الفجر . ومن ذلك أنه أوجب عليهم تقديم الصدقة بين يدي مناجاة رسوله صلى الله عليه وسلم ، فلما وطنوا له أنفسهم على ذلك خففه عنهم . ومن ذلك تخفيف الاعتداد بالحول بأربعة أشهر وعشراً . وهذا كما قد يقع في الابتلاء بالأوامر فقد يقع في الابتلاء بالقضاء ، والقدر يشدد على العبد أولاً ثم يخفف عنه ، وحكمة تسهيل الثاني بالأول وتلقي الثاني بالرضى وشهود المنة والرحمة . وقد يفعل الملوك ببعض رعاياهم قريباً من هذا . فهؤلاء المصادرون يطلب منهم الكثير جداً الذي ربما عجزوا عنه ثم يحطون إلى ما دونه لتطوع لهم أنفسهم بذله ويسهل عليهم . وقد يفعل بعض الحمالين قريباً من هذا ، فيزيدون على الحمل شيئاً لا يحتاجونه إليها ، ثم يحط تلك الأشياء فيسهل حمل الباقي عليهم . والمقصود أن هذا باب من الحكمة خلقاً وأمراً ويقع في الأمر والقضاء . والقدر أيضاً ضد هذا فينقل عباده بالتدريج من اليسير إلى ما هو أشد منه ، لئلا يفجأ هذا التشديد بغتة فلا تحمله ولا تنقاد له ، وهذا كتدريجهم في الشرائع شيئاً بعد شيء دون أن يؤمروا بها كلها وهلة واحدة . وكذلك المحرمات ومن هذا أنهم أمروا بالصلاة أولاً ركعتين ركعتين ، فلما ألفوها زيد فيها ركعتين أخريين في الحضر . ومن هذا أنهم أمروا أولا بصيام وخيروا فيه بين الصوم عيناً وبين التخيير بينه وبين الفدية ، فلما ألفوه أمروا بالصوم عيناً . ومن هذا أنهم أذن لهم بالجهاد أولاً من غير أن يوجبه عليهم فلما توطنت عليهم نفوسهم وباشروا حسن عاقبته وثمرته أمروا به فرضاً . وحكمة هذا التدريج التربية على قبول الأحكام والإذعان لها والإنقياد لها شيئاً فشيئاً . وكذلك يقع مثل هذا في قضائه وقدره مقدر على عبده ، بل لا بد منه اقتضاه حمده وحكمته فيبتليه بالأخف أولاً ثم يرقيه إلى ما هو فوقه حتى يستكمل ما كتب عليه منه . ولهذا قد يسعى العبد في أول البلاء في دفعه وزواله ولا يزداد إلا شدة لأنه كالمرض في أوله وتزايده . فالعاقل يستكين له أولاً وينكسر ويذل لربه ويمد عنقه خاضعاً ذليلاً لعزته ، حتى إذا مر به معظمه وغمرته وأذن ليله بالصباح ، فإذا سعى في زواله ساعدته الأسباب . ومن تأمل هذا في الخلق انتفع به انتفاعاً عظيماً ولا حول ولا قوة إلا بالله .
بدائع الفوائد الجزء :3الصفحة :141
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rouqyah2014.yoo7.com
amalamal
المشرفة
المشرفة



ساعة الان :
عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 11/10/2014

 الحكمة في التشديد في أول التكليف والتيسير في آخره Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكمة في التشديد في أول التكليف والتيسير في آخره    الحكمة في التشديد في أول التكليف والتيسير في آخره I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 12, 2014 6:18 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحكمة في التشديد في أول التكليف والتيسير في آخره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الحكمة في تسليط أعدائه على أوليائه
» الحكمة من وقوع بعض المخلصين في الأخطاء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرقية والعلاج الرباني من الكتاب والسنة2017 :: ساحة موضوعات الرقية الشرعية والأمراض الروحية :: الرقية 2014 قسم المواضيع المتميزة-
انتقل الى: