الرقية والعلاج الرباني من الكتاب والسنة2017

التعريف بأنواع السحر والمس والعين - طرق العلاج والتحصينات الشرعية - تجارب وبحوث
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أخواني وأخواتي من اجل تألق واستمرارية تميز المنتدى عن بقيه المنتديات الأخرى الرجاء المساعده لكي نرتقي الى الافضل قبل الكتابة في المنتدى العام ارجو من الجميع مراعاة التالي : 1- عدم كتابة مشاركات وردود مؤذيه وتهين الاعضاء. 2- الاهتمام بالموضوع واعطائه حقه لكي يستفيد الاعضاء من هذا الموضوع ويستطيعون المناقشة فيه . 3- ان كنت تريد من الأعضاء الرد على موضوعك فهم ايضاً يريدون منك الرد على مواضيعهم ... فحاول ان تتابع ما يكتب وتبدي رايك ووجهة نظرك في هذا الموضوع . 4- اذا كان الموضوع منقولا فوضح ذلك في نهاية الموضوع لكي تعطي الكاتب حقة الادبي. 5-ممنوع الاعلان عن أى منتدى أخر أو أى غرض تجاري داخل المنتدى إلا بالإتصال بالمشرف العام للموقع . 6- تحرير اي موضوع يحتوى على ألفاظ غير سليمة و اي موضوع معيّن يُخالف تعاليم الأخلاق أو مخلّ بالآداب سوف يحذف نهائيا والعضو صاحب الموضوع سيتم وقفه نهائيا من المنتدى. 7 -كتابة الموضوعات فى مكانها الصحيح بمعنى ان تكتب الموضوعات الاسلاميه داخل المنتديات الاسلاميه و.... الخ .وسوف نقوم بنقل كافة الموضوعات التى فى غير مكانها الصحيح . 8 -غلق اى موضوع تنشب فية خلافات حادة بين الاعضاء وان شاء الله ما يصير شي من هذا . والله ولى التوفيق تقبلوا خالص تحياتي

شاطر | 
 

  «النَّاس في الصَّلاة علىٰ مراتب خمسة»

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رشيد الحكيم
المشرف العام
المشرف  العام
avatar

عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 16/11/2013
العمر : 34

مُساهمةموضوع: «النَّاس في الصَّلاة علىٰ مراتب خمسة»   السبت سبتمبر 06, 2014 10:27 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله
«النَّاس في الصَّلاة علىٰ مراتب خمسة»




قالَ الإمام ابن قيِّم الجوزيَّة (ت: 751هـ) -رَحِمَهُ اللَّـهُ تَعَالَىٰ-: "والنَّاس في الصَّلاة علىٰ مراتب خمسة:


• أحدها: مرتبة الظَّالم لنفسه، المفرط، وهُو الَّذي انتقص مِنْ وضُوئها، ومواقيتها وحدودها وأركانها.

• الثَّاني: مَنْ يُحافظ علىٰ مواقيتها وحدودها وأركانها الظَّاهرة ووضُوئها، لكن قد ضيَّع مجاهدة نفسه في الوسوسة؛ فذهبَ معَ الوساوس والأفكار.

• الثَّالث: مَنْ حافظَ على حدودها وأركانها، وجاهد نفسه في دفع الوساوس والأفكار
فهو مشغول بمجاهدة عدوّه لِئلا يسرق صلاته، فهو في صلاة وجهاد.

• الرَّابع: مَنْ إذا قامَ إلىٰ الصَّلاة أكمل حقوقها وأركانها وحدودها، واستغرق قلبه مراعاة حدودها وحقوقها، لِئلا يضيع شيئًا منها، بل همّه كلّه مصروف إلىٰ إقامتها كما ينبغي، وإكمالها واتمامها قد اسْتغرق قلب شأن الصَّلاة وعُبوديّة ربّه تَبَارَكَ وَتَعَالَى فيها.

• الخامس: مَنْ إذا قام إلىٰ الصَّلاة قام إليها كذلك، ولكن معَ هذا قد أخذ قلبه ووضعه بين يدي ربّه عَزَّ وَجَلَّ ناظرًا بقبله إليه مراقبًا له، ممتلئًا مِنْ محبّته وعظمته، كأنَّهُ يراه ويُشاهده، وقد اضمحلت تلكَ الوساوس والخطوات، وارتفعت حجبها بينه وبين ربّه، فهذا بينه وبين غيره في الصَّلاة أفضل وأعظم ممَّا بين السَّماء والأرض، وهذا في صلاته مشغول بربّه عَزَّ وَجَلَّ قرير العين به.

فالقسم الأوَّل: مُعاقب، والثَّاني: مُحاسب، والثَّالث: مُكفّر عنه، والرَّابع: مُثاب، والخامس: مُقرّب مِنْ ربّه، لأنَّ لهُ نصيبًا ممَّن جُعلت قرَّة عينه في الصَّلاة، فمَنْ قرَّت عينه بصلاته في الدُّنيا قرَّت عينه بقربه مِنْ ربّه عَزَّ وَجَلَّ في الآخرة، وقرّت عينه أيضًا به في الدُّنيا، ومَنْ قرَّت عينه بالله قرَّت به كل عين، ومَنْ لم تقرّ عينه باللهِ تَعَالَى تقطعت نفسه علىٰ الدُّنيا حسرات.

وقد رُوي أنَّ العبد إذا قام يُصلِّي قالَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ: ((ارفعوا الحجب، فإذا التفت؛ قال: أرخوها)). وقد فسّر هذا الالتفات بالتفات القلب عن اللهِ عَزَّ وَجَلَّ إلىٰ غيره، فإذا التفت إلىٰ غيره أرخىٰ الحجاب بينه وبين العبد فدخل الشَّيطان، وعرض عليه أمور الدُّنيا وأراه إيَّاها في صورة المرآة، وإذا أقبل بقلبه علىٰ الله ولم يلتفت لم يقدر الشَّيطان علىٰ أنْ يتوسط بين اللهِ تَعَالَى وبين ذلك القلب، وإنَّما يدخل الشَّيطان إذا وقع الحجاب، فإنْ فرَّ إلىٰ اللهِ تَعَالَى وأحضر قلبه فرَّ الشَّيطان، فإنْ التفت حضر الشَّيطان؛ فهُو هكذا شأنه وشأن عدوّه في الصَّلاة".اهـ.

(["الوابل الصّيّب من الكلم الطّيّب" / ص: (3])

_________________
هام  لا تجعل المنتدى يلهيك عن الصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد العايدي
المدير التقني
المدير التقني
avatar

ساعة الان :
عدد المساهمات : 527
تاريخ التسجيل : 08/12/2012

مُساهمةموضوع: رد: «النَّاس في الصَّلاة علىٰ مراتب خمسة»   السبت سبتمبر 13, 2014 10:34 pm

شكرا لك يا اخي رشيد على هد المعلومات

_________________
خي الزائر/اختي الزائرة اعضاء المنتدى يبذلون مجهودات كبيرة من اجل افادتك.فبادر بالتسجيل لافادتهم او لشكرهم.ولا تبق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rouqyah2014.yoo7.com
 
«النَّاس في الصَّلاة علىٰ مراتب خمسة»
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرقية والعلاج الرباني من الكتاب والسنة2017 :: المنتديات الرقية 2014 للقرأن والسنة النبوية :: الرقية 2014 قسم الإسلامى العام.-
انتقل الى: