الرقية والعلاج الرباني من الكتاب والسنة2017
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الرقية والعلاج الرباني من الكتاب والسنة2017

التعريف بأنواع السحر والمس والعين - طرق العلاج والتحصينات الشرعية - تجارب وبحوث
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
أخواني وأخواتي من اجل تألق واستمرارية تميز المنتدى عن بقيه المنتديات الأخرى الرجاء المساعده لكي نرتقي الى الافضل قبل الكتابة في المنتدى العام ارجو من الجميع مراعاة التالي : 1- عدم كتابة مشاركات وردود مؤذيه وتهين الاعضاء. 2- الاهتمام بالموضوع واعطائه حقه لكي يستفيد الاعضاء من هذا الموضوع ويستطيعون المناقشة فيه . 3- ان كنت تريد من الأعضاء الرد على موضوعك فهم ايضاً يريدون منك الرد على مواضيعهم ... فحاول ان تتابع ما يكتب وتبدي رايك ووجهة نظرك في هذا الموضوع . 4- اذا كان الموضوع منقولا فوضح ذلك في نهاية الموضوع لكي تعطي الكاتب حقة الادبي. 5-ممنوع الاعلان عن أى منتدى أخر أو أى غرض تجاري داخل المنتدى إلا بالإتصال بالمشرف العام للموقع . 6- تحرير اي موضوع يحتوى على ألفاظ غير سليمة و اي موضوع معيّن يُخالف تعاليم الأخلاق أو مخلّ بالآداب سوف يحذف نهائيا والعضو صاحب الموضوع سيتم وقفه نهائيا من المنتدى. 7 -كتابة الموضوعات فى مكانها الصحيح بمعنى ان تكتب الموضوعات الاسلاميه داخل المنتديات الاسلاميه و.... الخ .وسوف نقوم بنقل كافة الموضوعات التى فى غير مكانها الصحيح . 8 -غلق اى موضوع تنشب فية خلافات حادة بين الاعضاء وان شاء الله ما يصير شي من هذا . والله ولى التوفيق تقبلوا خالص تحياتي

 

  جميع مايتعلق بالعين والمس والسحر....فضيلة الشيخ ابن باز رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد العايدي
المدير التقني
المدير التقني
محمد العايدي


ساعة الان :
عدد المساهمات : 530
تاريخ التسجيل : 08/12/2012

 جميع مايتعلق بالعين والمس والسحر....فضيلة الشيخ ابن باز رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: جميع مايتعلق بالعين والمس والسحر....فضيلة الشيخ ابن باز رحمه الله    جميع مايتعلق بالعين والمس والسحر....فضيلة الشيخ ابن باز رحمه الله I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 09, 2012 8:42 pm

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلام
اما بعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جميع مايتعلق بالعين والمس والسحر....فضيلة الشيخ ابن باز رحمه الله
س1/ سائلٌ يسأل.. بعض الناس إذا شكوا أو علموا أن ابنهم مصابٌ بحسد
العين قاموا بغسل ومسح أبواب المنازل أو درج مقدمة المنزل ممن يشكون بهم . هل هذا العمل مشروع ؟
ج1/ لا هذا باطلٌ ولا يجوز ولا أصل له إنما المشروع هو إذا عُرف أن العائن
فلان أو ظُن أنه هو العائن يُقال له يغتسل لفلان فإذا غسل وجهه ويديه جعلها
في إناء وصُبَّ على المعين ينفعه الله بذلك أما غسل الدرج والأرض أو
التراب من الأرض كل هذا لا أصل له.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س2/ إذا استُدعي الناس لوليمة ثم بعد ذلك يأخذون بقايا المشروبات ثم يُغسّل بها المريض . هل هذا العمل مشروع ؟
ج2/ كل هذا لا أصل له إنما إذا عُرف العائن أو ظُن يُطلب منه أن يغتسل كما
أمر النبي صلى الله عليه وسلم من فعل ذلك وإذا غسل وجهه ويديه وتمضمض وغسل
وجهه وذراعيه وإزاره وقدميه كل هذا ينفعه الله به ، يُصب على المعين ـ أي
الذي يُظن أنه معين ـ يُصب عليه فينفعه الله بذلك .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س3/ بعض القراء ينصحون من يعالج عندهم من العين بأن يأخذ فوطةً مبلولةً ويمسح بها بعض الأمكنة . فهل لذلك أصل ؟
ج3/ لا ليس هذا من العلاج ، العلاج أن يأخذ من الشخص المتهم يغسل وجهه
ويديه وإزاره وقدميه ينفعه الله بذلك ، النبي صلى الله عليه وسلم قال : "
إذا استغسلتم فاغسلوا " وإن غسل وجهه وتمضمض ويديه كفى والحمد لله ، أما
مسح التراب ، مسح الطرق هذا يُفضي إلى النجاسات والأوساخ ، ما يجوز هذا ،
هذا يفعله بعض العامة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س4/ هذا أخٌ يشكو يقول : أحسن الله إليك يا سماحة الشيخ إني أُصبتُ بعين
وقد أدى ذلك إلى أني لا أستطيع القيام لصلاة الفجر أو أني أقوم وأذهب إلى
دورة المياه فأنام فيها لمدة تصل إلى 30أو40دقيقة ، وأستيقظ فتكون الصلاة
فاتتني في المسجد أو تكون الشمس قد طلعت وأحسُّ بأن الوقت قد ضاع مني ولا
أدري ما العلاج ؟ فانصحوني يا سماحة الشيخ.
ج4/ عليك أن تبكر بالنوم ولا تسهر وعليك أن تسأل ربك العافية من هذا البلاء
والله عز وجل يقول : " ادعوني أستجب لكم " تسأل ربك أن يعافيك أو يشفيك من
هذا المرض وعليك أن لا تسهر وتنام مبكر حتى تنال نصيبك من النوم ولا بأس
أن تتصل ببعض الأطباء و المختصين لعله يكون عندهم دواء لهذا . تُبين له ما
أصابك من هذا الأمر كما جاء في الحديث : " عباد الله تداووا ولا تداووا
بحرام" فليأخذ بالأسباب ، يتصل بأهل الاختصاص يسألهم عن هذا المرض ، يسأل
ربه العافية ، يضرع إلى الله يطلبه الشفاء ولا يسهر، ينام مبكراً حتى يصلي
صلاة الفجر مع المسلمين في المساجد ولا حول ولا قوة إلا بالله .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س5/ هذه سائلة تقول : سماحة الشيخ/ في حالة من خيف عليه من الإصابة بالعين هل تكفي المعوذات فقط لمثل هذه الحالة أن يُحصن بها ؟
ج5/ نعم كان النبي صلى الله عليه وسلم يُحصن الحسن والحسين ويعوذهما بكلمات
الله التامة من كل شيطانٍ وهامة ومن كل عين سلامة فإذا قرأعليهما يقرأ
المعوذات ويقول " أُعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطانٍ وهامة ومن كل
عينٍ لامة " سواء واحد أو جماعة كل هذا حسن .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س6/ هذا السائل يقول : سماحة الشيخ/ كيف نقي الأطفال من العين حفظكم الله ؟
ج6/ الدعاء يقول " أُعيذك بكلمات الله التامات من شر ما خلق " ثلاث مرات
عند نومه أو في النهار أوفي أي وقت . تقول " أُعيذك" أو تريد الجمع "
أُعيذكم بكلمات الله التامة من كل شيطانٍ وهامة ومن كل عينٍ لامة " .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س7/ سماحة الشيخ ـ حفظكم الله ـ تقول السائلة : هل للعين عن الحسد أنواع
بمعنى أنه فيه عين تضر بشدة وعين تضر بالمُعان بأضرار بسيطة ؟
ج7/ قال النبي صلى الله عليه وسلم : " العين حق وإن كان شيءٌ سابقٌ القضاء
لسبقته العين " قد تقع العين تضر بعض الناس وليس باختيار الإنسان قد يرى
شيئاً يُعجبه فيُصيب المعيون بشيءٍ يضره فالإنسان يتعوذ بكلمات الله التامة
من شر ما خلق صباحاً ومساءً ثلاث مرات هذا من أسباب الوقاية يقول " أعوذ
بكلمات الله التامة من شر ما خلق " ويقول " بسم الله الذي لا يضر مع اسمه
شيءٌ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم " ثلاث مرات صباحاً ومساءً .
والعين حق قد تُصيب غيره من غير اختياره ، قد يرى ما يُعجبه من صحة
الإنسان أو كثرة ماله أو غير هذا فيحصل له أن يُعينه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س8/ حفظكم الله تقول الأخت من الزلفى سماحة الشيخ/ علاج العين هل نكتفي بالرقية الشرعية أم لابد من الاغتسال من العائن ؟
ج8/ الرقية الشرعية و الاغتسال علاج إذا تيسر للعائن أن يغتسل يعني يغسل
وجهه ويتوضأ ويغسل إزاره وقدميه ينفعه ذلك ، يُصب على المريض ويغتسل به
المعين هذا ينفعه بإذن الله وإن غسل وجهه وتمضمض في إناء وصُبّ على المريض
نفعه بإذن الله . وقد جربنا أن غسل الوجه والمضمضة وغسل اليدين وحدها يكفي
بإذن الله في إزالة العين فإذا اتُهم إنسان بهذا وغسل وجهه ويديه وتوضأ في
إناء ثم صُبّ على المريض يبرأ بإذن الله .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س9/ حفظكم الله سماحة الشيخ/ هل يجوز الدعاء على مثل هذا العائن ؟وهل إذا دُعي عليه يكون ذلك من الاحتجاج في القضاء والقدر ؟
ج9/ يقول : اللهم اكفني شره لأن العين ليس باختياره ، الواحد ينظر بغير
اختياره ليس برغبته والإنسان إذا خاف من عينه يقول " اللهم بارك لفلان "
يُبرِّك يقول " ماشاء الله لا قوة إلا بالله " حتى تطفأ العين ، نفسه إذا
كان يخاف من عينه يقول " بارك الله في فلان ، ما شاء الله وكان" إذا رأى
شيء يعجبه يقول " اللهم بارك فيه " هذا من أسباب السلامة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س10/ هذا سائل يقول : سماحة الشيخ / كيف يتقي الإنسان السحر قبل وقوعه ؟ وما العلاج في ذلك مأجورين ؟
ج10/ فإن المشروع لكل مسلم أن يتقي الشر بالتعوذات الشرعية التي شرعها الله
لعباده ومن ذلك " أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق " ثلاث مرات
صباحاً ومساءً ، من ذلك قوله : " بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في
الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم " ثلاث مرات صباحاً ومساءً كل هذا
من أسباب الوقاية كما جاءت به الأحاديث عن رسول الله عليه الصلاة والسلام ،
ومن ذلك قراءة آية الكرسي بعد كل صلاة وعند النوم هي أيضاَ من أسباب
العافية والسلامة ، ومن ذلك قراءة " قل هو الله أحد " و المعوذتين صباحاً
ومساءً ثلاث مرات من أسباب العافية من كل شر ، وقراءة هذه السور الثلاث عند
النوم مع النفث بالكفين عند النوم والمسح على الرأس والوجه والصدر كل هذا
من أسباب العافية من كل شر وهكذا بقية الدعاء " اللهم إني أسألك العافية في
الدنيا والآخرة " كما في الحديث قال صلى الله عليه وسلم : "سلوا الله
العافية في الدنيا والآخرة فما أُعطي أحدٌ خيرٌ وأفضل من العافية " أو كما
قال عليه الصلاة والسلام " اللهم إني أعوذ بك من الشر كله " " اللهم إني
أعوذ بك من كل داء " " اللهم إني أعوذ بك من كل ما يضرني " يتعوذ بالله من
كل شر ، لكن استعمال التعوذات والأدعية الشرعية يكون أفضل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س11/ يقول السائل سماحة الشيخ / هل يجوز لي أن أحج وأعتمر عن والدي المتوفى عن السحر والعياذ بالله ؟
ج11/ إذا كان كافر لا تحج عنه ، إذا كان يتعاطى السحر لا تحج عنه ، السحر
كفر نسأل الله العافية يقول الله تعالى :" وما يعلمان من أحدٍ حتى يقولا
إنما نحن فتنةٌ فلا تكفر" وقال تعالى :" وما كفر سليمان ولكن الشياطين
كفروا يعلمون الناس السحر".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س12/ سماحة الشيخ / يقول السائل : أنا شابٌ ورأى في المنام أحلامٌ مفزعة
مثل الأفاعي أو الكلاب أو غيرها وقُرأ عليَّ ولم أحس بشيء ولكن حصل لي تشنج
فما رأيكم في حالتي هل هو مس أم ماذا أفيدوني أفادكم الله ؟
ج12/ إذا رأيت ما تكره في الليل قد بيّن النبي صلى الله عليه وسلم العلاج
يقول النبي صلى الله عليه وسلم :" إذا رأى أحدكم ما يكره ثم استيقظ فلينفث
عن يساره ثلاث مرات وليتعوذ بالله من الشيطان ومن شر ما رأى ثلاث مرات ثم
ينقلب على جنبه الآخر فإنها لا تضره ولا يُخبّر بها أحد "هذا هو العلاج
ويزول عنه ، وعليه بالصدق فإذا رأيت ما تكره فانفث عن يسارك إذا استيقظت
ثلاث مرات وتعوذ بالله من الشيطان ومن شر ما رأيت ثلاث مرات ثم انقلب على
الجنب الآخر فإنها لا تضرك ولا تخبر بها أحد ، وعند النوم تقول أعوذ بكلمات
الله التامات من شر ما خلق ثلاث مرات وقراءة آية الكرسي عند النوم و" قل
هو الله أحد " والمعوذتين ثلاث مرات عند النوم هذه من أسباب العافية
والسلامة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س13/ وسائلٌ آخر يقول : رجلٌ أعرفه يصلي جميع الصلوات في المسجد ويُظهر
السنة ولكنه يدعي أن الجن المسلمين يخدمونه في علاجه . ما رأيكم ؟
ج13/ هذا متهم فيجب الحذر منه فإن الجن لا يخدمون أحد إلا إذا خدمهم وهم
لايؤمّنون ولا يُعرفون ولوا ادعوا الإسلام فالواجب الحذر، إنما ينصحهم
ويوجههم ويأمرهم وينهاهم ويقول " اتقوا الله ولا تؤذوا عباد الله واستقيموا
على دين الله " أما إذا كانوا له بطانةً ويسألهم لا (لا يجوز) لأن فيه
استعمال الكهنة والعرّافين ، والكهنة والعرافين يدّعون أشياء من علم الغيب
ويُلبسوا على الناس ويستعينوا بالجن وهكذا جميع أصحاب الأعمال الخبيثة
والشعوذة إما أن يكذبوا ويدّعوا أشياء باطلة لا صحة لها وإما أن يستعينوا
بالجن ويعبدوهم بالتقرب إليهم بالذبائح والنذور وغير ذلك .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س14/ بعض القراء يقوم بالاسترسال بالحديث مع الجني وأخذ العهد عليه ونحو ذلك وسؤاله. فما الحكم ؟
ج14/ إذا كان يتعلق بأسباب خروجه وإذا كان التحدث معه بالوعيد والتحذير
وبيان الأسباب الموجبة لهذا الشيء إذا كان لها تعلق بهذا لابأس، المقصود
أنه يسأله عن الأشياء التي يتوصى بها إلى خروجه وبراءة الشخص.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س15/ ما الحكم في أخذ العهد على الجني ؟
ج15/ لا مانع . العهد ألاّ يعود ويحذره من العودة وأنه ظلم وأنه واجب عليه الحذر من ذلك لا بأس يتبع............


عدل سابقا من قبل Admin في الأحد ديسمبر 09, 2012 8:50 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rouqyah2014.yoo7.com
محمد العايدي
المدير التقني
المدير التقني
محمد العايدي


ساعة الان :
عدد المساهمات : 530
تاريخ التسجيل : 08/12/2012

 جميع مايتعلق بالعين والمس والسحر....فضيلة الشيخ ابن باز رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: لا يجوز فك السحر بالذهاب إلى السحرة    جميع مايتعلق بالعين والمس والسحر....فضيلة الشيخ ابن باز رحمه الله I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 09, 2012 8:48 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
س16/ هل يجوز فك السحر بالذهاب إلى ساحر فقد أُخبر هذا الرجل أنه مسحور ولا يعرف من سحره ؟
ج16/ لا يجوز فك السحر بالذهاب إلى السحرة و الكهنة بل يُعالج بالقرآن
والأدعية المباحة أما الذهاب إلى السحرة لا يجوز والرسول صلى الله عليه
وسلم سُئل عن النُّشرة وهي حل السحر بالسحر قال : " هي من عمل الشيطان "
فلا يجوز حل السحر بالرجوع إلى السحرة والمشعوذين والكهنة أبداً كما تقدم .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س17/ سماحة الشيخ / يقول السائل : ما حكم طلاق المسحور وهو مبتلىً ومغلوبٌ على أمره ؟
ج17/ إذا طلق وقع الطلاق . بعض الناس يتوهم يقول " أنا مسحور" عنده وساوس ،
مادام عقله معه ومعروف أنه عاقل عقله معه فالطلاق يقع أما إذا ثبت أن عقله
قد تغير واختل عقله فهو مثل المجنون لا يقع طلاقه هكذا المخرِّف كبير السن
إذا ثبت تغير عقله لم يقع أما دعوى السحر وهو عاقل يبيع ويشتري هذه كلها
دعاوى باطلة لا تقبل .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س18/ هذا السائل يقول: ما العلامات التي يُعرف بها الساحر و الكاهن والمشعوذ ؟
ج18/ يعرفوا بما يقولونه من الكلام والأعمال الباطلة ، يعرفون بدعواهم
الباطلة المخالفة للشرع هذا دليل ظاهر فيُعرف المشعوذ والكاهن والمنجم
والسحر والساحر بأعمالهم التي يعملونها، كل واحد ظاهر بعمله كأن يدعي علم
الغيب ويدعي أشياء لا أساس لها، أنه يستخدم ويستعين بالجن أو كذاب يكذب على
الناس لأكل أموالهم وهكذا الذي يستعمل أشياء تضر الناس ينبغي أن يوعظ من
قبل جهة مختصة كالهيئة أو المحكمة لأنه قد يتعاطى السحر وقد يتعاطى أشياء
تضر الناس بغير علم بجهله وعدم بصيرته .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س19/ هذا السائل يقول : رجلٌ أُصيب بمرض وقد عُولج بالدواء وقراءة القرآن
ولم يُشفى وقد أشار عليه البعض بالذهاب إلى بعض السحرة وعلل له بأنه إذا لم
ُيشفى فالذهاب للسحرة لا بأس به فما الجواب ؟
ج19/ هذا مبهم لا يجوز و الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك " من أتى
عرّافاً أو كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أُنزل على محمد" وفي حديث
آخر "ليس منّا من سحر أو سُحر له أو تكهن أو تُكهن له " وفي آخر:" لا يدخل
الجنة مدمن خمر وقاطع رحم ومُصدقٌ بالسحر " فالواجب على المسلم الحذر من
ذلك وأن يقرأ القرآن وأن يذهب إلى العلماء الأخيار وقرّاء القرآن الطيبين
ويسأل ربه الشفاء و العافية يلجأ إلى الله في سجوده وفي الليل وفي آخر
الصلاة يسأل ربه العافية والشفاء أما الذهاب إلى العرافين والكهنة أو
المنجمين أو السحرة هذا كله منكر والعياذ بالله .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س20/ يقول السائل : هل يتلبس مسلمي الجن بالناس أم أن التلبس يحصل من كفار الجن فقط؟
ج20/ قد يكون من الكفار وقد يكون من العصاة (عصاة الجن) أما المسلم التقي لا يُؤذي أحد لكن إذا تلبس به فهو من العصاة أو من الكفرة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س21/ يقول السائل : ما الفرق بين المسحور بالسحر والمجنون؟
ج21/ المجنون الذي يتلبس به الجني فقط حتى يتغير عقله والمسحور هو الذي
يحصل به ضرر والسحرة من الإنس يستعينوا بالجن حتى يضروا الناس كما جرى من
اللبيب بن الأعصم حين سحر النبي صلى الله عليه وسلم ،سحرة الإنس يستعينوا
بالجن في سحرهم وأذاهم للإنس بما يقولوا لهم سحرة الشياطين افعلوا كذا
وافعلوا كذا .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س22/ يقول السائل : هل ينفك سحر الساحر بتوبته أو بموته ؟ وماهي الطرق التي ينفك بها السحر؟ وهل يجوز فك السحر بالسحر للضرورة؟
ج22/ إذا تاب الساحر توبةً صادقة فيما بينه وبين الله نفعه ذلك عند الله ،
الله يقبل التوبة من المشركين ومن غيرهم كما قال عز وجل : " هو الذي يقبل
التوبة عن عباده " قال جل وعلا : " وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون
لعلكم تفلحون " لكن في الدنيا لا يقبل ، الصحيح أنه يُقتل ما دام ثبت أن
الحاكم حكم أنه ساحر يُقتل ولو قال إنه تائب ، التوبة فيما بينه وبين الله
صحيحة إن كان صادقاً تنفعه عند الله أما في الحكم الشرعي يُقتل كما قتل عمر
السحرة وكذلك جندب وكذلك حفصة لأن شرهم عظيم قد يقولوا تبنا وهم يكذبون ،
يضرون الناس فلا ُيسلم من شرهم بتوبتهم التي أظهروها ولكن يُقتلون وتوبتهم
إن كانوا صادقين تنفعهم عند الله .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س23/ هنا أسئلةٌ يا سماحة الشيخ كثيرةٌ جداً وهي مسألة الذهاب إلى السحرة
والكهان والمشعوذين والعرّافين فنودُ من سماحتكم تحذير الناس من ذلك جزاكم
الله خيراً.
ج23/ الذهاب إلى السحرة والمنجمين والكهان والعرافين هذا منكر ولا يجوز .
الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عنه وحذر منه فقال عليه الصلاة والسلام : "
من أتى عرّافاً فسأله عن شيءٍ لم تُقبل له صلاةٌ أربعين ليلة " رواه مسلم
في الصحيح . وقال عليه الصلاة والسلام : " من أتى عرافاً أو كاهناً فصدقه
بما يقول فقد كفر بما أُنزل على محمد " وقال : " ليس منّا من سحر أو سُحر
له أو تكهن أو تُكهن له " وقال : " لا يدخل الجنة مدمن خمر وقاطع رحم
ومصدقٌ بالسحر " فالواجب على كل مسلم أن يحذر إلى مجيء العرافين أو سؤالهم
أو تصديقهم ، يجب الحذر من هذا وإذا كان عنده سؤال يسأل أهل العلم ، أهل
الشرع ، علماء الشرع ، أما العرافين الذين يخدمون الجن أو يحرصون على
آرائهم أو يعملون بأشياء من الطيرة ونحوها أو الودع كل هذا منكر يجب الحذر
فالواجب على كل مسلم أن يتقي الله في كل شيء وأن يحذر المجيء إلى الكهنة و
العرافين والنجمين والسحرة ويُحذر الناس من ذلك .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س24/ سماحة الشيخ / ما حكم فك السحر بسحرٍ مثله ؟
ج24/ هذا منكر أيضا والرسول صلى الله عليه وسلم سُئل عن النُّشرة قال : "
هي من عمل الشيطان " قال بعض السحرة : " لا يحل السحر إلا ساحر" لا يجوز حل
السحر بالسحر ، السحر عبادةٌ للجن والشياطين وطاعةٌ لهم فلا يجوز حل السحر
بالسحر ولكن يُحل بالقرآن والدعوات الطيبة والأدوية المباحة ، هذا حل
السحر بالرقية الشرعية ، بالدواء المباح ، بالأدوية التي يعرفها الأطباء
ليس فيها محذور هذا هو علاج السحر ، ولا شك بحمد الله أن الرقية الشرعية
فيها خيرٌ عظيم وهكذا الأدوية المباحة التي أباحها الله مثل أن يُرقى في
سبع ورقات من السدر أخضر يُدق يُجعل في إناء ثم يُقرأ فيه الفاتحة وآية
الكرسي وآيات السحر الثلاث من سورة البقرة والنساء وطه و" قل هو الله أحد "
والمعوذتين ثلاث مرات ويُشرب مثل الماء الذي يُحل به السحر أو أنه إذا كان
ممنوعاً من قراءته يُشرب منه ما تيسر ويترو ش ببعضه ، هذا الدواء مُجرب
نافعٌ من السحر ونافع مما إذا حُبس عن زوجته ، وهكذا القراءة بالسور الثلاث
وحدها فيها نفعٌ عظيم " قل هو الله أحد " والمعوذتين عند النوم صباح ومساء
كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأها في يديه ثلاث مرات يمسح بها في كل
مرة على وجهه ورأسه وصدره وهذه من أسباب الشفاء بحمد الله .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س25/ هذا سائلٌ يقول : هل يجوز للإنسان أن يستعين بجنيٍ مسلم في مساعدته
على فك سحرٍ أو ما يدله على مكان السحر من باب الأخذ بالأسباب لا من باب
الاستعانة بغير الله ؟ فما توجيه سماحتكم لذلك ؟
ج25/ لا يجوز الاستعانة بالجن ولا سؤالهم بل يجب الحذر منهم ولكن يُنصحون
يجب أن يُنصحوا ويتقوا الله وأن لا يظلموا الناس وأن لا يتعدوا على الناس
إن كانوا يؤمنوا بالله واليوم الآخر لأن المخاطبون مكلفون فيجب أن يُنصحوا
ويُحذروا من التعدي على الناس وظلم الناس بسحرٍ أو تجنينٍ أو بفعل أي شيء
أو إيذائهم بأي شيء يجب أن يحذّروا وأن هذه جريمة كما حذرهم النبي صلى الله
عليه وسلم وأوصاهم وكما نزل القرآن بذلك نسأل الله العافية

يتبع بأذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rouqyah2014.yoo7.com
 
جميع مايتعلق بالعين والمس والسحر....فضيلة الشيخ ابن باز رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حكم صوم يوم عرفة لمن عليه قضاء.....الشيخ ابن باز رحمه الله
»  المجسمات في مشروع (السلام عليك أيها النبي) أعتاب إلى الشرك فضيلة الشيخ/ عبدالعزيز بن مرزوق الطريفي غرة محرم 1434 للهجرة
» آيات نافعة بإذن الله عز وجل لرقية المصاب بالعين أو الحسد
» تفسير سورة العصر للقرطبي رحمه الله
» قال ابن القيم رحمه الله أنواع القلوب ثﻼثة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرقية والعلاج الرباني من الكتاب والسنة2017 :: ساحة موضوعات الرقية الشرعية والأمراض الروحية :: الرقية 2014 قسم رقاة المعالجين-
انتقل الى: